================================
في هذا الكتاب ما يكفي لبيان مصطلحات النقاد في نقدهم للرواه
================================================================
4. مثل استخدام النووي المتشابه من نصوص الزجر والتي استخدمها النووي
في صنع مصطلحات الكفر دون كفر وكفر لا يخرج من الملة وخلافه والحديث تفرد بنصه محر
ر بن محرر بن قعنب الباهلي البصري رتبته بين العدول الحفاظ صدوق وهي لفظة تعديل في
العدالة لكنها تجريح في الحفظ والاتقان قال ابو حاتم بن حبان البستي ربما أخطأ
ولمز في حفظه فقال أحمد بن حنبل[[[[[[ لا بأس به]]]]]]] وهي عبارة طعن في الحفظ
والاتقان وليست في التعديل حتي البخاري لمز فيه ولم يصرح بتوثيقه وأعرض عن اعتماد
رواياته في جامعه الصحيح لكنه ذكره في الادب المفرد وأراد أن يؤكد أن في حفظه خلل
فقال واكتفي بقوله يعد في البصريين وسكت قلت المدون وهذه المصطلحات الأصولية في الجرح والتعديل هي تحذير
من نقاد الرجال هؤلاء للناس أن لا يعتمدوا روايتهم خاصة اذا كانت متعارضة مع
روايات أخري أوثق منها أو يتضمن هذا التعارض وجود زيادة ثقة حافظ أتقن منه فالحكم
للأحفظ
والاتقن
إذن وهكذا ...اضغط
الرابط مصطلحات نقاد الحديث
والرابط
💥 وانظر الرسم بعد السطر الاتي
والقاعدة أن من ينقل الحديث عن نبي الله لابد أن يتحري جوانب العدالة والضبط والناس بطبائعهم يتفاوتون في مقدار عدالتهم ومقدار ضبطهم وحفظهم فالعدالة هي مقوم وميزان التقوي في نقلهم للأخبار وخشيتهم من الجبار والضبط هو مقدار تحريهم في نقل الخبر كما جاء دون اللجوء الي المعني او التصور او المفهوم أو الاختصار أو الاجمال او اي تجاوز لمنطوق الرواية ولو بقدر يسير فالنبي محمد صلي الله عليه وسلم يحدد هنا شروط نقل الراوي لحديثه هنا [عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: خَطَبَنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ النَّحْرِ، قَالَ: ((أَتَدْرُونَ أَيُّ يَوْمٍ هَذَا؟))، قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ، قَالَ: ((أَلَيْسَ يَوْمَ النَّحْرِ؟)) قُلْنَا: بَلَى، قَالَ: ((أَيُّ شَهْرٍ هَذَا؟))، قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ، فَقَالَ ((أَلَيْسَ ذُو الحَجَّةِ؟))، قُلْنَا: بَلَى، قَالَ: ((أَيُّ بَلَدٍ هَذَا؟)) قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ، قَالَ ((أَلَيْسَتْ بِالْبَلْدَةِ الحَرَامِ؟)) قُلْنَا: بَلَى، قَالَ: ((فَإِنَّ
دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ
هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، إِلَى يَوْمِ
تَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ، أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟))، قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: ((اللَّهُمَّ
اشْهَدْ، فَلْيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الغَائِبَ، فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعَى
مِنْ سَامِعٍ، فَلَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا، يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ
رِقَابَ بَعْضٍ))
فوضع النبي ص قاعدة التفاوت عند الرواة في درجات الوعي يعني الفهم والحفظ والإتقان
بَاب الْأَمر بالتبليغ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والحض على ذَلِك:
البُخَارِيّ: حَدثنَا
أَبُو عَاصِم الضَّحَّاك بن مخلد، ثَنَا الْأَوْزَاعِيّ، ثَنَا حسان بْن عَطِيَّة،
عَن أبي كَبْشَة، عَن عبد الله بن عَمْرو أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ:
«بلغُوا عني وَلَو آيَة، وَحَدثُوا عَن بني
إِسْرَائِيل وَلَا حرج، وَمن كذب عَليّ مُتَعَمدا فليبتوأ مَقْعَده من النَّار».
النَّسَائِيّ: أخبرنَا مُحَمَّد بن بشار، ثَنَا
مُحَمَّد ثَنَا شُعْبَة، عَن أبي جَمْرَة قَالَ:
«كنت أترجم بَين يَدي ابْن عَبَّاس وَبَين النَّاس،
فَأَتَتْهُ امْرَأَة فَسَأَلته عَن نَبِيذ الْجَرّ، فَنهى عَنهُ قَالَ: إِن وَفد
عبر الْقَيْس أَتَوا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا:
يَا رَسُول الله، إِنَّا نَأْتِيك من شقة بعيدَة، وَإِن بَيْننَا وَبَيْنك هَذَا
الْحَيّ من كفار مُضر، وَإِنَّا لَا نستطيع أَن نَأْتِيك إِلَّا فِي شهر حرَام
فمرنا بِأَمْر نخبر بِهِ من وَرَاءَنَا، وندخل بِهِ الْجنَّة، فَأَمرهمْ
بِأَرْبَع، ونهاهم عَن أَربع أَمرهم بِالْإِيمَان بِاللَّه وَحده. قَالَ: هلى تَدْرُونَ
مَا الْإِيمَان بِاللَّه؟ فَقَالُوا: الله وَرَسُوله أعلم. قَالَ شَهَادَة أَن لَا
إِلَه إِلَّا الله، وَأَن مُحَمَّدًا رَسُول الله، وإقام الصَّلَاة، وإيتاء
الزَّكَاة، وَصَوْم رَمَضَان، وَأَن يُعْطوا الْخمس من الْمغنم. ونهاهم عَن
الدُّبَّاء، والحنتم والمزفت- قَالَ شُعْبَة: وَرُبمَا قَالَ: النقير، وَرُبمَا
قَالَ: المقير-
فَقَالَ: احفظوه وأخبروا بِهِ من وراءكم».
النَّسَائِيّ: أَخْبرنِي
أَحْمد بن عبد الله بن الحكم، ثَنَا يحيى بن سعيد الْقطَّان، حَدثنِي شُعْبَة،
حَدثنِي عمر بن سُلَيْمَان، عَن عبد الرَّحْمَن بن أبان بن عُثْمَان، عَن أَبِيه
قَالَ: «خرج زيد بن ثَابت من عِنْد مَرْوَان قَرِيبا من نصف النَّهَار، فَقُمْت
إِلَيْهِ فَسَأَلته فقال: سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: {نضر الله امْرأ سمع منا حَدِيثا فحفظه حَتَّى يبلغهُ غَيره، فَرب حَامِل فقه إِلَى من هُوَ أفقه مِنْهُ، وَرب
حَامِل فقه لَيْسَ بفقيه»./ عمر بن سُلَيْمَان هَذَا هُوَ من ولد
عمر بن الْخطاب، ثِقَة، وثّقه النَّسَائِيّ وَابْن معِين.
...........
.بَاب رب مبلغ أوعى من سامع وحامل فقه إِلَى من هُوَ
أفقه وَأجر التَّبْلِيغ:
البُخَارِيّ: حَدثنَا
مُسَدّد، ثَنَا بشر، ثَنَا ابْن عون، عَن ابْن سِيرِين، عَن عبد الرَّحْمَن بن أبي
بكرَة، عَن أَبِيه قَالَ: «ذكر النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنه
قعد على بعيره وَأمْسك إِنْسَان بخطامه- أَو يزمامه- قَالَ: أَي يَوْم هَذَا؟
فسكتنا حَتَّى ظننا أَنه سيسميه بِغَيْر اسْمه. قَالَ: أَلَيْسَ يَوْم النَّحْر؟
فَقُلْنَا: بلَى. قَالَ: فَأَي شهر هَذَا؟ فسكتنا حَتَّى ظننا أَنه سيسميه بِغَيْر
اسْمه. قَالَ: الْيَسْ ذِي الْحجَّة؟ قُلْنَا: بلَى. قَالَ: فَإِن دمائكم
وَأَمْوَالكُمْ وَأَعْرَاضكُمْ بَيْنكُم حرَام، كَحُرْمَةِ يومكم هَذَا، فِي شهركم
هَذَا، فِي بدلكم هَذَا، ليبلغ الشَّاهِد الْغَائِب، فَإِن الشَّاهِد عَسى أَن يبلغ
من هُوَ أوعى لَهُ مِنْهُ».
التِّرْمِذِيّ: حَدثنَا مَحْمُود بن غيلَان، ثَنَا
أَبُو دَاوُد، أَنبأَنَا شُعْبَة، عَن سماك بن حَرْب، قَالَ: سَمِعت عبد
الرَّحْمَن بن عبد الله بن مَسْعُود يحدث عَن أَبِيه قَالَ: سَمِعت
النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول:
«نضر الله امْرأ سمع منا شَيْئا فَبَلغهُ كَمَا سمع، فَرب مبلغ
أوعى من سامع».
قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيث حسن صَحِيح.
التِّرْمِذِيّ: حَدثنَا
مَحْمُود بن غيلَان، حَدثنَا أَبُو دَاوُد، ثَنَا شُعْبَة، أَخْبرنِي عمر بن
سُلَيْمَان- من ولد عمر بن الْخطاب- قَالَ: سَمِعت عبد الرَّحْمَن بن أبان بْن
عُثْمَان يحدث عَن أَبِيه قَالَ: «خرج زيد بن ثَابت من عِنْد مَرْوَان قَرِيبا من
نصف النَّهَار قُلْنَا: مَا بعث إِلَيْهِ فِي هَذِه السَّاعَة إِلَّا لشَيْء
سَأَلَهُ عَنهُ، فقمنا فَسَأَلْنَاهُ، فَقَالَ: نعم سَأَلنَا عَن أَشْيَاء سمعناها
من رَسُول الله، سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول:
نضر الله امْرأ سمع منا حَدِيثا فحفظه
حَتَّى يبلغهُ غَيره، فَرب حَامِل فقه إِلَى من هُوَ أفقه مِنْهُ، وَرب حَامِل فقه
لَيْسَ بفقيه».
وَفِي الْبَاب عَن ابْن مَسْعُود، ومعاذ، وَجبير بن
مطعم، وَأبي الدَّرْدَاء، وَأنس.
قَالَ أَبُو عِيسَى: حَدِيث زيد بن ثَابت حَدِيث حسن.
التِّرْمِذِيّ: حَدثنَا
ابْن أبي عمر، ثَنَا سُفْيَان، عَن عبد اللمك بن عُمَيْر، عَن عبد الرَّحْمَن بن
عبد الله بن مَسْعُود، عَن أَبِيه، عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ قَالَ:
نضر الله أمرأ سمع مَقَالَتي فوعاها وحفظها وَبَلغهَا،
فَرب حَامِل فقه إِلَى من هُوَ أفقه مِنْهُ، ثَلَاث لَا يغل عَلَيْهِنَّ قلب
مُسلم: إخلاص الْعَمَل لله، ومناصحة أَئِمَّة الْمُسلمين، وَلُزُوم جَمَاعَتهمْ،
فَإِن دعوتهم تحيط من ورائهم».
أَبُو دَاوُد: حَدثنَا سعيد بن مَنْصُور، ثَنَا عبد
الْعَزِيز بن أبي حَازِم، عَن أَبِيه، عَن سهل بن سعد، عَن النَّبِي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَالله لِأَن يهدى بهداك رجل وَاحِد خير لَك من حمر
النعم».
.............
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُمَا : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((
بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً )) صحيح
البخاري - رقم : (3461)
والمشروع للمسلم إذا سمع الفائدة أن يبلغها بألفاظها كما سمعها لغيره،
وهكذا المسلمة تبلغ غيرها ما سمعت من العلم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((
بلغوا عني ولو آية )) ، وكان صلى الله عليه وسلم إذا خطب الناس يقول : (( ليبلغ
الشاهد الغائب فرب مبلغ أوعى من سامع ))
فألفاظ الجرح التي على خلاف الظاهر منذ القاعدة أنَّ كُلَّ لفظٍ دَلَّ على معنى سيء؛ فهو من ألفاظ الجرح، إلا القليل؛ فقد
تكون عند بعضهم أحيانًا ليست من ألفاظ الجرح. القاعدة أنَّ كُلَّ لفظٍ دَلَّ على
معنى سيء؛ فهو من ألفاظ الجرح، إلا القليل؛ فقد تكون عند بعضهم أحيانًا ليست من
ألفاظ الجرح. ومن أمثلة ذلك:
• صدوق مثل استخدام النووي المتشابه من نصوص الزجر والتي استخدمها النووي
في صنع مصطلحات الكفر دون كفر وكفر لا يخرج من الملة وخلافه والحديث تفرد بنصه محر
ر بن محرر بن قعنب الباهلي البصري رتبته بين العدول الحفاظ صدوق وهي لفظة تعديل في
العدالة لكنها تجريح في الحفظ والاتقان قال ابو حاتم بن حبان البستي ربما أخطأ
ولمز في حفظه فقال أحمد بن حنبل[[[[[[ لا بأس به]]]]]]] وهي عبارة طعن في الحفظ
والاتقان وليست في التعديل حتي البخاري لمز فيه ولم يصرح بتوثيقه وأعرض عن اعتماد
رواياته في جامعه الصحيح لكنه ذكره في الادب المفرد وأراد أن يؤكد أن في حفظه خلل
فقال واكتفي بقوله يعد في البصريين وسكت قلت المدون
وهذه المصطلحات الأصولية في الجرح والتعديل هي تحذير
من نقاد الرجال هؤلاء للناس أن لا يعتمدوا روايتهم خاصة اذا كانت متعارضة مع
روايات أخري أوثق منها أو يتضمن هذا التعارض وجود زيادة ثقة حافظ أتقن منه فالحكم
للأحفظ
والاتقن
إذن وهكذا ...اضغط
الرابط مصطلحات نقاد الحديث
والرابط
💥 وانظر الرسم بعد
والقاعدة
أن من ينقل الحديث عن نبي الله لابد أن يتحري جوانب العدالة والضبط والحفظ / والناس
بطبائعهم يتفاوتون في مقدار عدالتهم ومقدار ضبطهم وحفظهم فالعدالة هي
مقوم وميزان التقوي في نقلهم للأخبار وخشيتهم من الجبار والضبط هو مقدار
تحريهم في نقل الخبر بألفاظه كما قيلت دون اللجوء الي روايته بالمعني او التصور او المفهوم
أو الاختصار أو الاجمال او اي تجاوز لمنطوق الرواية ولو بقدر يسير فألفاظ الجرح البينبة هي التي تخدع السامعين مثل صدوق /ليس به بأس /ربما أخطأ/كان من الزاهدين/ اختلط قبل موته/ وهم/احترقت كتبه////////////
فلا تصلح قط في تصحيح الرواية من غير متابعة أو في حال تفرد صاحبها مثل حديث محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة في رواية الطلاق في الحمل حيث قال النسائي في الأقضية لا يتابع عليه / والحقيقة أنها من توهماته لتفرده بها وانعدام أي متابعة أو شاهد او طريق يدعم تفرده بالرواية فتعتبر رواية شاذة وتكون شاذة جدا لدرجة النكارة إذا عارضت روايته رواية الضابطين المتقنين الأثبات فقد خالف محمد بن عبد الرحمن مولي طلحة كل الروايات بلا استثناء لحديث عبد الله بن عمر فرواها الطلاق في الحمل هو فقط ولم يروها أحد غيره وهو صدوق وصدوق تعني أن درجة حفظه لا تقوي علي صمود روايته أمام رواية الأثبات العدول المتقنين مثل مالك عن نافع عن ابن عمر
2• تركه فلان: قد يُقال: تركه فلان، ولا يُراد به
المعنى الاصطلاحي المعروف للترك في مصطلح الحديث، بل: يُراد به ترك الكتابة أو الرواية عنه
لسببٍ عارض، كما سيأتي بيانه. قال علي بن المديني: كان عطاء [بن أبي رباح] بأخرة
قد تركه ابن جريج، وقيس بن سعد.
قال الذهبي: لم يَعْنِ الترك الاصطلاحي، بل عَنِيَ أنهما
بطَّلا الكتابة عنه، وإلا فعطاء ثبتٌ رَضِيٌّ[1]. وقال ابن أبي حاتم: محمد بن
إسمعيل البخاري أبو عبد الله.. سمع منه أبي، وأبو زرعة، ثم تركا حديثه عندما كتب إليهما
محمد بن يحيى النيسابوري أنه أظهر عندهم أن لفظه بالقرآن مخلوق[2]. قال الذهبي: إن
تركا حديثه، أو لم يتركاه، البخاري ثقة مأمون، مُحْتَجٌ به في العالَم[3]. وقال
أيضًا: ولا عبرة بترك أبي زرعة وأبي حاتم له [أي: الإمام البخاري] من أجل اللفظ؛ لأنه
مجتهد في المسألة، بل مُصيب[4]. وقال الترمذي بعد أن نقل عن ابن المديني أسماء بعض
الرواة تَرَكَ الرواية عنهم يحيى القطان: وإن كان يحيى بن سعيد القطان قد ترك
الرواية عن هؤلاء، فلم يترك الرواية عنهم أنه أتهمهم بالكذب، ولكنه تركهم لحال
حفظهم. وذُكِرَ عن يحيى بن سعيد [القطان] أنه كان إذا رأى الرجل يُحَدِّثُ عن حفظه
مرةً هكذا ومرةً هكذا، لا يثبت على رواية واحدة؛ تركه. وقد حَدَّثَ عن هؤلاء الذين
تركهم يحيى بن سعيد القطان: عبد الله بن المبارك، ووكيع بن الجَرَّاح، وعبد الرحمن
بن مهدي، وغيرهم من الأئمة[5]. وقال أحمد بن حنبل في عبد الله بن سلمة الأفطس: كان
سيء الخُلُق، وتركنا حديثه، وتركه الناس[6]. وفيه يقول أبو زرعة الرازي: كان عندي
صدوقًا.. إنما قيل فيه من أجل لسانه[7].
3 • تَغَيَّر: قال الشيخ الألباني: الواقع أن التَّغَيُّر
ليس جرحًا مُسْقِطًا لحديث من وُصِفَ به، بخلاف من وُصِفَ بالاختلاط، والأول:
يُقْبَل حديث من وُصِفَ به، إلا عند الترجيح، وأمَّا من وُصِفَ بالاختلاط؛ فحديثه
ضعيف، إلا إذا عُرِفَ أنه حَدَّثَ به قبل الاختلاط[8].
4 • حديثه ضعيف: يعني: مسلكه
في الاستنباط ضعيف، قال إبراهيم الحربي: سألت أحمد بن حنبل: ما تقول في الأوزاعي؟
قال: حديثٌ ضعيف، ورأيٌ ضعيف. قال الذهبي: يُريد أن الأوزاعي حديثه ضعيف من كونه
يحتجُّ بالمقاطيع، وبمراسيل أهل الشام، وفي ذلك ضعف، لا أن الإمام في نفسه
ضعيف[9].
• شيطان: قال عبد الرحمن بن مهدي: لما قدِم الثوري البصرة، قال: يا عبد
الرحمن، جئني بإنسان أُذاكره، فأتيته بيحيى بن سعيد [القطان]، فذاكره، فلمَّا خرج،
قال: قلت لك: جئني بإنسان، فجئتني بشيطان. قال الذهبي: يعني بَهَرَهُ حفظه[10].
•
ضعيف: قال السخاوي: مما يُنَبَّه عليه أنه ينبغي أن تتأمل أقوال المُزَكِّين
ومخارجها، فقد يقولون: فلان ثقة، أو ضعيف، ولا يريدون به أنه ممن يُحتج بحديثه، ولا
ممن يُرَد، وإنما ذلك بالنسبة لمن قُرِنَ معه على وفق ما وُجِّه إلى القائل من السؤال..
وأمثلة ذلك كثيرة لا نُطيل بها؛ ومنها: قال عثمان الدرامي: سألت ابن معين عن
العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، كيف حديثهما؟ فقال: "ليس به بأس"، قلت:
هو أحبّ إليك أو سعيد المقبري؟ قال: سعيد أوثق، والعلاء ضعيف. فهذا لم يُرد به ابن معين أن العلاء
ضعيف مطلقًا، بدليل قوله: إنه "لا بأس به"، وإنما أراد أنه ضعيف بالنسبة
لسعيد المقبري. وعلى هذا يُحمل أكثر ما ورد من اختلاف كلام أئمة الجرح والتعديل،
ممن وَثَّق رجلًا في وقت، وجرحه في آخر، فينبغي لهذا حكاية أقوال أهل الجرح
والتعديل [مُفصَّلة]؛ ليتبين ما لعله خَفِي منها على كثير من الناس. اهـ[11]. وقال
التهانوي: كثيرًا ما يُضعِّفون الرجلَ بالنسبة إلى غيره ممن هو أثبتُ من أقرانه،
كما قال الحافظ ابن حجر في "مقدمة الفتح" في ترجمة عبد الرحمن بن سليمان
بن عبد الله بن حنظلة، المعروف بابن الغَسيل، بعد حكاية توثيقه عن ابن معين وغيره:
قلت: تضعيفهم
له بالنسبة إلى غيره، ممن هو أثبت منه من أقرانه، وقد احتجَّ به الجماعة سوى
النَّسائي[12]. معنى آخر: قال عمر بن أحمد الجوهري، سمعت جعفر بن محمد الصائغ،
قال: اجتمع علي بن المديني، وابن أبي شيبة، وأحمد بن حنبل، وعفان: فقال عفان:
ثلاثة يُضَعَّفون في ثلاثة: علي في حماد بن زيد، وأحمد في إبراهيم بن سعد، وأبو
بكر في شريك. فقال علي: ورابع معهم. قال: مَنْ؟ قال: عفان في شعبة. ثم قال
الجوهري: وأربعتهم أقوياء، ولكن هذا على المزاح[13]
• كذاب: قال الجديع: جرى في
لسان العرب إطلاق لفظ: (الكذب) على معناه المتبادر عند الإطلاق؛ الذي هو ضِدُّ
الصدق، كما أنهم ربما أطلقوه على الراوي وعنوا في رأيه ومذهبه، لا في حديثه
وروايته. ومثال ذلك: تليد بن سليمان المحاربي الكوفي، كان أحد من سمع منهم أحمد بن
حنبل، وأثنى عليه، لكنهم نقموا عليه مذهبه في التشيع، وغَلَّظ يحيى بن معين فيه
العبارة، حتى قال: (كذاب)، لكني بحثت عن سبب تكذيبه له، فوجدته قد أحاله على مذهبه
لا على حديثه، إذ نَصُّ مقالة يحيى كما رواها عنه الدوري: تليد كذاب، كان يشتم عثمان،
وكل من يشتم عثمان أو طلحة أو أحدًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دجال، لا
يُكتب عنه، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. فتأثرت طائفة جاءوا من بعدُ
بعبارة يحيى، وليس الأمر كما ذهبوا إليه، إنما عِلَّتُهُ مما ذكرت، فتأمل ![14].
•
لا تكتب عنه: قال أبو بكر بن أبي خيثمة: خرجنا في سنة تسع عشرة ومائتين إلى مكة،
فقلت لأبي: عمَّن أكتب؟ قال: لا تكتب عن أبي مصعب [الزهري][15]، واكتب عمَّن
شئت[16]. قال أبو الوليد الباجي: ومعنى ذلك أن أبا مصعب كان ممن يميل إلى الرأي،
ويروي مسائل الفقه، وأهل الحديث يكرهون ذلك، فإنما نهى زهير ابنه عن أن يكتب عن
أبي مصعب الرأي والله أعلم، وإلا فهو ثقة، لا نعلم أحدًا ذكره إلا بخير[17]. وقال الذهبي:
أراه نهاه عن الأخذ عنه، لكونه على القضاء، والله أعلم[18]. وقال أيضًا: أظنه نهاه عنه؛ لدخوله في
القضاء والمظالم، وإلا فهو ثقة، نادر الغلط، كبير الشأن[19]. وقال أيضًا: ما أدري
ما معنى قول أبي خيثمة لابنه أحمد: لا تكتب عن أبي مصعب، واكتب عمَّن شئت؟[20].
قال ابن حجر مُعَقِّبًا على قول الذهبي الأخير: ويُحتمل أن يكون مُراد أبي خيثمة
دخوله في القضاء، أو إكثاره من الفتوى بالرأي[21]. • لا شيء: قد تُقال في الراوي
المُقِلّ الذي لم يتبيَّن حفظه وإتقانه؛ لقلَّة حديثه، كما قالها يحيى بن معين في: هُبيرة بن حُدير
العدوي، وقالها الدارقطني في: الهَجَنَّع بن قيس[22]. • لم يروِ عنه فلان: ليست من
ألفاظ الجرح؛ لاحتمال أنه لم يلقه، أو لقيه لكنه لم يسمع منه، بخلاف قولهم: (تركه
فلان)؛ فإنها صريحة في الجرح[23]. قال الحافظ ابن حجر في (هدى الساري) في ترجمة
الزبير بن خِرِّيب البصري: وحكى الباجي في رجال البخاري عن علي بن المديني، أنه
قال: تركه شُعْبة[24]. قلت [القائل ابن حجر]: والذي رأيته عن علي بن المديني، أنه قال: لم
يروِ عنه شُعْبة، وبين اللفظين فرق[25]
• لم يكتب عنه فلان: في بعض الأحيان قد لا
يكون جرحًا؛ كقول عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي في أحمد بن سليمان بن عبد الملك
بن يزيد الرهاوي: أدركته، ولم أكتب عنه، وهو صدوق ثقة[26]. وقول محمد بن عبد الله
بن نُمير في علي بن ثابت: ثقة، ولم أكتب عنه شيئًا[27]. وقال أبو الحسن الميموني
لأحمد بن حنبل وقد ذكر له دخوله الرقة وسماعه من بعض أهلها: كيف لم تكتب عن عبد
الله بن جعفر؟ قال: لم أكتب عنه. قال: تركته من عِلَّة؟ قال: لا، ولكن لم أكتب عنه
شيئًا[28]... والأمثلة على ذلك كثيرة.
• ليس بثقة: هي عبارة جَرْح، قلَّ أن تجدها مقولة في
راوٍ إلا وهو شديد الضعف، متروك الحديث، أو متهم بالكذب، أو كذاب معروف، خصوصًا في
كلام يحيى بن معين، والنَّسائي، وقد أكثر منها. لكن ليس ذلك بإطلاق، فقد تُطلق على
الراوي، ويُراد بذلك: أنه لم يبلغ مبلغ الثقات. ومثاله: قول يحيى بن معين في جعفر
بن ميمون الأنماطي: "ليس بثقة"؛ مع أنه صالح الحديث، كما قال ذلك ابن
معين نفسه موضع آخر. وقال أبو حاتم: جعفر بيَّاع الأنماط صالح[29]. وقال الدارقطني:
"يُعتبر به". وقال الحاكم في المستدرك: "هو من ثقات البصريين".
وذكره ابن حبان وابن شاهين في (الثقات). وقال ابن حجر: "صدوق يُخطئ"[30].
ومن الأمثلة على ذلك أيضًا: قول يحيى بن معين والنَّسائي في يونس بن خباب
الأُسَيِّدي: "ليس بثقة"؛ لأنه كان رافضيًا، يشتم عثمان بن عفان رضي
الله عنه. وقد وثَقَّه ابن معين في موضعٍ آخر، فقال: كان ثقة، وكان يشتم عثمان.
وقال فيه أبو داود: "وقد رأيت أحاديث شعبة عنه مستقيمة، وليس الرافضة
كذلك". وقال الساجي: "صدوق في الحديث، تكلموا فيه من جهة رأيه السوء".
وقال ابن شاهين في (الثقات): "قال عثمان بن أبي شيبة: ثقة صدوق". وقال ابن
حجر: "صدوق يُخطئ"[31]. ومن الأمثلة على ذلك أيضًا: قول بشر بن عمر:
سألت مالك بن أنس عن محمد بن عبد الرحمن الذي يروي عن سعيد بن المسيب؟ فقال:
"ليس بثقة"، وسألته عن صالح مولى التوأمة؟ فقال: "ليس بثقة"،
وسألته عن أبي الحويرث؟ فقال: "ليس بثقة"، وسألته عن شعبة الذي روى عنه
ابن أبي ذئب؟ فقال: "ليس بثقة"، وسألته عن حرام بن عثمان؟ فقال:
"ليس بثقة"، وسألت مالكًا عن هؤلاء الخمسة؟ فقال: "ليسوا بثقة في
حديثهم". قال الجديع: "وليس في هؤلاء من يبلغ الترك سوى حرام بن عثمان،
بل هم بين صدوق، أو صالح يُعبتر به". وتَعَقَّب ابن القطان الفاسي قول مالك
ذلك في شعبة مولى ابن عباس، فقال: "إن مالكًا لم يُضعّفه، وإنما شَحَّ عليه
بلفظة: ثقة، وقد كانوا لا يطلقونها إلى على العدل الضابط". وقال الخطيب بعد
أن ذكر نماذج من ألفاظ بعض النُّقاد في الجرح بفعل بعض المباحات [الخارمة
للمروءة]، أو مواقعة بعض المكروهات، أو فعل ما يُختلف في تحريمه: وكذلك قول
الجارح: "إن فلانًا ليس بثقة"، يُحتمل أن يكون لمثل هذا المعنى، فيجب أن
يُفَسَّر سببه[32]. • ليس بشيء: قال ابن القطان: إن ابن معين إذا قال في الراوي:
"ليس بشيء"، إنما يُريد أنه لم يَرْوِ حديثًا كثيرًا[33]. وقال الحافظ
ابن حجر في: (مقدمة فتح الباري) في ترجمة عبد العزيز بن المختار البصري: "ذكر
ابن القطان الفاسي أن مراد ابن معين بقوله في بعض الروايات: ليس بشيء، يعني: أن أحاديثه
قليلة جدًا"[34]. قلت: وقد أورد الشيخ عبد الفتاح أبو غُدَّة في تعليقه على
"الرفع والتكميل" واحدًا وثلاثين شاهدًا على أن مراد ابن معين من قوله
في الراوي: "ليس بشيء" ضعفه وسقوطه، لا قِلَّة أحاديثه، فليُنظر[35]. •
ليس بالقوي: قال الذهبي: وبالاستقراء إذا قال أبو حاتم: "ليس بالقوي"، يُريد بها: أن
هذا الشيخ لم يبلغ درجة القوي الثبت[36]. قلت: هناك بعض الحُفَّاظ كأبي حاتم في هذا
القول؛ ومنهم: علي ابن المديني، قال في الفرج بن فضالة: "وسط، وليس
بالقوي"[37]. وقال في كثير بن زيد: "هو صالح، وليس بالقوي"[38].
وكذلك الدارقطني، قال في أبي سفيان سعيد بن يحيى الحميري: متوسط الحال، ليس
بالقوي[39]. الفرق بين (ليس بقوي) و(ليس بالقوي): قال الشيخ المعلمي: بين
العبارتين: (ليس بقوي) و (ليس بالقوي) عند النَّسائي فرق لا أراه يخفي على عارف
بالعربية، فكلمة: (ليس بقوي) تنفي القوة مطلقًا، وإن لم تثبت الضعف مطلقًا، وكلمة:
(ليس بالقوي) إنما تنفي الدرجة الكاملة من القوة. والنَّسائي يُراعي هذا الفرق،
فقد قال هذه الكلمة في جماعة أقوياء، منهم: عبد ربه بن نافع، وعبد الرحمن بن
سليمان بن الغسيل، فبيَّن ابن حجر في ترجمتيهما من (مقدمة الفتح) أن المقصود بذلك أنهما
ليسا في درجة الأكابر من أقرانهما، وقال في ترجمة الحسن بن الصبّاح: وثَقَّهُ أحمد
وأبو حاتم، وقال النسائي: صالح، وقال في الكنى: ليس بالقوي. قلت: هذا تليين هين، وقد روى عنه
البخاري وأصحاب السُّنن إلا ابن ماجة، ولم يُكثر عنه البخاري[40]. وقال الألباني:
ثَمَّة فرقًا بين قول الحافظ: "ليس بالقوي"، وقوله: "ليس
بقوي"؛ فإن هذا ينفي عنه مطلق القوة، فهو يُساوي قوله: "ضعيف"،
وليس كذلك قوله الأول: "ليس بالقوي"؛ فإنه ينفي نوعًا خاصًا من القوة،
وهي قوة الحُفَّاظ الأثبات[41]
• ليس بمشهور: قد يُطلقها أبو حاتم، ولا يريد بها
أنه مجهول، وإنما يريد أنه لم يشتهر في العلم كاشتهار أقرانه[42]. قلت: ومن أمثلة
من أطلق عليهم أبو حاتم ذلك: إبراهيم بن عبيد بن رفاعة الزرقي الأنصاري[43]، وسعيد
بن محمد الزهري[44]، ومحمد بن أيوب بن ميسرة بن حَلْبَس الدمشقي[45]، وصقعب بن
زهير الأزدي[46]، وعوسجة مولى ابن عباس[47]، ومحمد بن سعد الأشهلي الأنصاري
المدني[48]، ومحمد بن عقبة الشيباني[49]، وأبو فزارة العنزي[50]، بل أطلقها على
بعض الصحابة؛ كربيعة بن يزيد السلمي[51]، وعبيد الله بن مُعَيَّة السُّوائي
العامري[52]
• مجهول: قال ابن حجر: أطلق أبو حاتم في جماعة من الصحابة اسم
الجهالة، لا يُريد بها جهالة العدالة، وإنما يُريد أنه من الأعراب الذين لم يروِ
عنهم أئمة التابعين[53]. ومثال ذلك: قول ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول في مدلاج بن
عمرو السلمي: هو مجهول[54]! قلت: وهو صحابي، شهد بدرًا وأحدًا والمشاهد كلها[55]،
ومثل ذلك قال في: بشر بن معاوية البكائي[56]، وخديج بن أوس[57]، وخِذَام بن وديعة[58]، وخُليدة بن قيس الأنصاري
[59]، ومعمر بن أبي سرح[60]، وجميعهم معدودون في الصحابة ! قال التهانوي: إذا قال
أبو حاتم في رجل: إنه مجهول، يُريد به جهالة الوصف غالبًا دون جهالة العين..
فالأمان مرتفع من جرحه أحدًا بالجهل، ما لم يُوافقه على ذلك غيره من النُّقاد[61]
• منكر الحديث:
قال التهانوي: قد يُطلقون (منكر الحديث) على من روى حديثًا منكرًا، ولم يُكثر من
ذلك؛ فلا يكون الراوي ضعيفًا بهذا، وكذا قد يُطلقونه على من روى المناكير عن
الضعفاء، ويكون هو ثقة في نفسه[62]. وقال أيضًا: فرق بين قول المتأخرين: (هذا حديث
منكر)، وبين قول المتقدمين ذلك؛ فإن المتأخرين يُطلقونه على رواية راوٍ ضعيف خالف
الثقات، والقدماء كثيرًا يُطلقونه على مجرّد ما تفرّد به راويه وإن كان من الثقات،
فيكون حديثه صحيحًا غريبًا[63]. وقال اللكنوي: لا تظنن من قولهم: (هذا حديث منكر)
أن راويه غير ثقة، فكثيرًا ما يُطلقون النَّكارة على مجرد التفرد، وإن اصطلح المتأخرون
على أن المنكر: هو الحديث الذي رواه ضعيفٌ مخالفًا لثقة، وأما إذا خالف الثقة غيره
من الثقات فهو شاذ. قال الزين العراقي في "تخريج أحاديث إحياء علوم
الدين": كثيرًا ما يُطلقون المنكر على الراوي لكونه روى حديثًا واحدًا. وقال
الحافظ ابن حجر في "مقدمة فتح الباري" عند ذكر محمد بن إبراهيم التيمي:
وتوثيقه مع قول أحمد فيه: يروي أحاديث مناكير، قلت [أي ابن حجر]: المنكر أطلقه
أحمد بن حنبل وجماعة على الحديث الفرد الذي لا مُتابع له، فيُحمل هذا على ذلك، وقد
احتج به الجماعة. وقال أيضًا عند ذكر ترجمة بُريد بن عبد الله: أحمد وغيره يُطلقون
المناكير على الأفراد المطلقة. وقال أيضًا عند ذكر ترجمة يزيد بن عبد الله بن
خُصيفة: احتجّ به مالك والأئمة كلهم، وحُكي عن أحمد، أنه قال: منكر الحديث. قلت
[أي ابن حجر]: هذه اللفظة يُطلقها أحمد على من يُغرب على أقرانه بالحديث -أي
يتفرّد وإن لم يُخالف- عُرف ذلك بالاستقراء من حاله. وقال أيضًا عند ذكر ترجمة يونس
بن القاسم الحنفي: قال البرديجي: منكر الحديث. قلت [أي ابن حجر]: أوردتُ هذا لئلا
يُستدرك عليَّ، وإلا فمذهب البرديجي أن المنكر هو الفرد، سواء تفرّد به ثقة أو غير
ثقة، فلا يكون قوله: منكر الحديث؛ جرحًا بَيِّنًا، كيف وقد وثَّقه يحيى بن
معين[64]. معنى آخر: قال يحيى القطان:
كان قاسم [بن الفضل الحُدَّاني] منكرًا؛ يعني: من
فطنته[65]
• يدلس الحديث انظر كتا طبقات الدلسين لابن حجر العسقلاني وسبط ابن العجمي اضغط الرابط 💭
• يسرق الحديث: المراد بسرقة الحديث: أن يأخذ الراوي حديث غيره مما لم
يسمعه، فيدعي سماعه [من غير أن يُدلِّسه عنه]، وهذا قدح شديد في العدالة، يُسقط الاعتداد
بجميع رواية الموصوف بذلك[66]. لكنه قد يُطلق على الراوي ولا يُراد به الجَرْح، بل
يُراد به التوثيق، كما أطلقها ابن مهدي على الحافظ إسرائيل بن يونس، قال عثمان بن
أبي شيبة، عن عبد الرحمن بن مهدي: إسرائيل لصّ، يسرق الحديث[67]. والمعروف عن ابن
مهدي توثيق إسرائيل والثناء عليه؛ لذلك فمعنى كلامه: أنه ما سمع شيئًا إلا حفظه
وفهمه بسرعة وخفة، وصار من جملة حديثه بعد أن كان من حديث الناس، فهذا وجه الشبه
بين اللِّصِّ الذي يأخذ حديث الناس بخفة وسرعة، وبين الحافظ الفهم الذي إذا سمع
شيئًا لم يَفُتْهُ، ولم يحتج إلى إعادته؛ وما هذا إلا لسرعة فهمه وحِدَّة ذكائه، والله
تعالى أعلم[68]. وفي ما ذكرته في هذه العُجالة من "ألفاظ الجرح التي على خلاف
الظاهر" كفاية، لننتقل بعد ذلك إلى موضوع آخر مُكَمِّل له، وهو: "ألفاظ
التعديل التي على خلاف الظاهر" إن شاء الله، وهما موضوعان جديران بالبحث
والتوسع فيه.. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
==============================
المصادر والمراجع: [1]- (ميزان الاعتدال للذهبي: [3/ 78]).
[2]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [7/ 191]). [3]- (سير أعلام النبلاء للذهبي:
[12/ 463]، وقال المُحَقِّق: [12/ 462]: "هذا
عجيبٌ من أبي زرعة وأبي حاتم، فإنهما قد وثَّقا مسلمًا، وأثنيا عليه، مع أنه يقول
بمقالة شيخه البخاري في مسألة اللفظ!"). [4]- (المغني في الضعفاء للذهبي: [2/
165]). [5]- (كتاب العلل للترمذي في آخر الجامع: [6/ 237]، وشرح علل الترمذي لابن
رجب: [1/ 396]). [6]- (العلل ومعرفة الرجال لأحمد بن حنبل: [4545]). [7]- (سؤالات البرذعي،
ضمن كتاب: أبو زرعة الرازي وجهوده في السنة النبوية لسعدي الهاشمي: [2/ 328-487]).
[8]- (سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني: [8/ 366]). [9]- (سير أعلام النبلاء
للذهبي: [7/ 113-114]). [10]- (سير أعلام النبلاء للذهبي: [9/ 177]). [11]- (فتح
المغيث للسخاوي: [2/ 297-298]. الرفع والتكميل لأبي الحسنات اللكنوي، ص: [263-264]). [12]-
(قواعد في علوم الحديث للتهانوي، ص: [264]). [13]- (سير أعلام النبلاء للذهبي: [10/ 246]). [14]- (تحرير
علوم الحديث للجديع: [1/ 539-540]). [15]- (أحمد بن أبي بكر [واسمه: القاسم] بن
الحارث بن زرارة بن مصعب بن عبد الرحمن بن عوف، أبو مصعب الزهري القرشي المدني،
قاضيها وعالمها. قال ابن حجر في التقريب [17]: "صدوق، عابه أبو خيثمة للفتوى
بالرأي". اهـ). [16]- (التاريخ الكبير لابن أبي خيثمة: [3446]). [17]-
(التعديل والتجريح لأبي الوليد الباجي: [1/ 333-334]). [18]- (تاريخ الإسلام
للذهبي: [5/ 1074]). [19]- (سير أعلام النبلاء للذهبي: [11/ 437]). [20]- (ميزان
الاعتدال للذهبي: [1/ 116]).
[21]- (تهذيب التهذيب لابن حجر: [1/ 18]). [22]- (تحرير
علوم الحديث للجديع: [1/ 622]). [23]- (معجم ألفاظ وعبارات الجرح والتعديل
المشهورة والنادرة للغوري، ص: [561-562]). [24]- (التعديل والتجريح للباجي: [2/ 589]). [25]- (هدى
الساري لابن حجر، ص: [572]). [26]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [2/ 52-53]).
[27]- (تاريخ بغداد للخطيب: [13/ 278]). [28]- (تهذيب الكمال للمزي: [28/ 327-328]).
[29]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [2/ 490]). [30]- (تهذيب التهذيب لابن حجر:
[1/ 313]، وتقريب التهذيب لابن حجر: [961]، وتحرير علوم الحديث للجديع: [1/ 596]).
[31]- (تهذيب التهذيب لابن حجر: [4/ 468]، وتقريب التهذيب: [7903]). [32]- (تحرير
علوم الحديث للجديع : [1/ 623-624]). [33]- (فتح المغيث للسخاوي: [2/ 292]). [34]- (هدى
الساري لابن حجر، ص: [595]). [35]- (الرفع والتكميل لأبي الحسنات اللكنوي ، ص:
[213-221]). [36]- (الموقظة للذهبي، ص: [83]). [37]- (سؤالات ابن أبي شيبة لعلي بن
المديني، ص: [162]). [38]- (سؤالات ابن أبي شيبة لعلي بن المديني، ص: [95]). [39]-
(سؤالات الحاكم النيسابوري للدارقطني، ص: [216]). [40]- (التنكيل بما في تأنيب
الكوثري من الأباطيل للمعلمي: [1/ 442]). [41]- (سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني:
[2/ 28]). [42]- (لسان الميزان لابن حجر: [6/ 583]). [43]- (الجرح والتعديل لابن
أبي حاتم: [2/ 113-114]، ثم قال: سُئِلَ أبو زرعة عنه، فقال: "ثقة").
[44]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [4/ 58]، ثم قال: "وحديثه
مستقيم"). [45]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [7/ 197]، ثم قال: "سألت
أبي عنه، فقال: هو صالح، لا بأس به"). [46]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم:
[4/ 455]، ثم قال: "سمعت أبا زرعة وسئل عنه، فقال: ثقة"). [47]- (الجرح
والتعديل لابن أبي حاتم: [7/ 24]، ثم قال: "سُئل أبو زرعة عنه، فقال: مكي
ثقة"). [48]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [7/ 261]، قلت: وثَّقَهُ ابن
معين، والنَّسائي، وابن حبان، كما في تهذيب الكمال للمزي: [25/ 263]). [49]- (الجرح والتعديل
لابن أبي حاتم: [8/ 36]، قال مغلطاي في إكمال تهذيب الكمال: [10/ 278]: قال
البخاري في "تاريخه": معروف الحديث، وقال ابن عدي: من الثقات، وذكره ابن شاهين في
"الثقات"، وقال المطين: ثقة. وقال ابن حجر في تهذيب التهذيب: [3/ 649]:
ذكره ابن حبان في الثقات. وقال في التقريب: [6143] طبعة عوَّامة: ثقة). [50]-
(الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [9/
423]، ثم
قال: أدخله البخاري في كتاب الضعفاء، فسمعت أبي، يقول: يُحَوَّلُ من هناك). [51]-
(الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [3/ 472]، والإصابة لابن حجر: [1/ 586]). [52]-
(الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [5/ 333]، والإصابة لابن حجر: [2/ 1212]). [53]-
(لسان الميزان لابن حجر: [8/ 23]). [54]-
(الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [8/ 428]). [55]-
(الإصابة لابن حجر: [3/ 1807]).
[56]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [2/ 365]). [57]-
(الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [3/ 400]). [58]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [3/ 400]). [59]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [3/ 400-401]). [60]- (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم: [8/
255]). [61]- (قواعد في علوم الحديث للتهانوي، ص: [265-266]). [62]- (قواعد في
علوم الحديث للتهانوي، ص:
[260]). [63]- (قواعد في علوم الحديث للتهانوي، ص:
[258-259]). [64]- (الرفع والتكميل لأبي الحسنات اللكنوي، ص: [200-202]). [65]-
(سؤالات الآجري لأبي داود: [1/ 430]). [66]- (تحرير علوم الحديث للجديع: [1/ 392]). [67]- (تهذيب
التهذيب لابن حجر: [1/ 263]). [68]- (شفاء العليل بألفاظ وقواعد الجرح والتعديل
للسليماني: [1/ 374-375]). فهد بن تركي العصيمي
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
وهذه روابط جوجل ربما اضافت فائدة باذن الله
- ﻧﻮﺍﺩﺭ ﻣﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﳉﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﺃﺳﺒﺎ ﺎ ﻭﺃﺛﺮﻫﺎ ﺍﻟﻨﻘ
- الاصطلاحات الخاصة في الجرح والتعديل في القرن الثالث الهجري
- ألفاظ الجرح التي على خلاف الظاهر - طريق الإسلام
- ar.islamway.net › ... › ألفاظ الجرح التي على خلاف الظاهر
- الجرح علم بو حاتم الرازي ومصطلحاته الخاصة في أ - Ekev ...
- مصطلحات حديثية
- د. سعاد جعفر حمادي - University of Sharjah
- www.sharjah.ac.ae › spu › JournalSLS › Documents
- اﻟﺮواة اﻟﺬﻳﻦ أﻧﻜﺮ أﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ اﻟﺮازي ﻋﲆ اﻹﻣﺎم اﻟﺒﺨﺎري ذﻛﺮ - Al Manhal ...
- platform.almanhal.com › Files
- ﺃﺒﻲ ﺤﺎﺘﻡ ﻋﻨﺩ " ﻴﺤﺘﺞ ﺒﻪ "ﻻ ﻤﺼﻁﻠﺢ ﻤﺩﻟﻭل ﺍﻟﻤﺘﻔﻕ ﻋﻠ - مجلات الجامعة الإسلامية
- journals.iugaza.edu.ps › IUGJIS › article › viewFile
- " ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻮي ﻋﻨﺪﻫﻢ " : ﻣﺪﻟﻮل ﻣﺼﻄﻠﺢ
- www.imamjournals.org › jis › article › download
- الحديث الباطل عند اإلمام أبي حاتم الرازي: مقدمة
- www.wise.edu.jo › sites › default › files
- ألفاظ الجرح والتعديل ومراتبها
- ألفاظ الجرح والتعديل النادرة
- ألفاظ الجرح والتعديل PDF