3.ابحاث في الطلاق الاعجاز في لام ال بعد / ومحطاط سورة الطلاق ال3./ وتعالبات سورة الطلاق
((((((((((((((((((((((1)))))))))))))))))))))))))))))
أحكام ونظام الطلاق والعدة في
الإسلام بعد نزول سورة الطلاق6/5هـ وبعد الأحرف المعجزة بلاغيا فالآيات
المنسوخة والناسخة في أحكام الطلاق بين سورة البقرة وسورة الطلاق وذلك من تعاليات
لام الــ {بعد} في قوله تعالي فطلقوهن ل...عدتهن اللام هنا بمعني بعد1.نسخت اية
سورة الطلاق{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ
فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ}اية سورة البقرة{وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ
ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ 2.نسخت آية سورة الطلاق {وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ} حكم
الاية من سورة البقرة{يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا
يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ
كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ }3.نسخت آية سورة الطلاق{لَا
تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ } بصيرورتهن أزواج حكم اية
سورة البقرة{وَالْمُطَلَّقَاتُ} حين كن مطلقات 4.نسخت آية سورة الطلاق{فَإِذَا بَلَغْنَ
أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} حكم
الاية في سورة البقرة{ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ
قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي
أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ}
5. نسخت آية سورة الطلاق{لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ
بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ /الطلاق}حكم الاية من سورة البقرة{وَبُعُولَتُهُنَّ
أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ
الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ
عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228)/البقرة} 6.نسخت آية سورة الطلاق بحكم تخير الزوج في الامساك أو
التفريق{فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ
بِمَعْرُوفٍ}حكم الاية من سورة البقرة التسريح جبرا عند بلوغ الاجل{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ
النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ
سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ }7.نسخت آية سورة الطلاق{ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ
مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ}حالة انعدام الشهادة والاشهاد من سورة
البقرة{--}يعني تشريع علي البداء وهو داخل في النسخ لأنه ينسخ ويمحو عدمه7 مكرر/
نسخت سورة الطلاق التسريح من سورة البقرة الي تفريق 8. والفرق بينهما هو أن التسريح
تفريق بعد تفريق أما التفريق فهو تقريق بعد توثيق
8. مكرر.نسخت آية سورة
الطلاق{قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)} بأن سلب الله تعالي من الرجال مطلق
حرياتهم للتطليق في أي وقت وحرَّزه وراء العدة وبعد انقضائها جبرا لا هوادة فيه
فقيد الله مبادرات الرجال بالتطليق في اي وقت الي زنقها في ركن بعيد عنهم لابد لكي
يصلوا اليه أن يسيروا مدة العدة كلها حسب نوعها ويصلوا لبعدها حتي يتلاقوا باللفظ المسلوب
منهم {لفظ الطلاق}ْ 9.نسخت آية سورة الطلاق{ وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ
مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي
لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ
حَمْلَهُنَّ/الطلاق} حكم العدم من سورة البقرة حيث لم تكن للنساء اللائي لا يحضن
ولا أولات الأحمال عدة للطلاق} 10.نسخت آية سورة الطلاق{ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ
أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ
وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا *}بتأكيدها للتشريع الجديد المُنَزَّلُ من سورة الطلاق5هـ لتبديل
مثله الذي سبق في سورة البقرة2هـ وزيادة تأكيد ذلك بالآيات التالية :1.وَتِلْكَ حُدُودُ
اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي
لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا2.ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ
كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ 3.وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ
لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ4. وَمَنْ يَتَوَكَّلْ
عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ 5. قَدْ جَعَلَ
اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا*6. وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ
رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا
(8) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا*7.أَعَدَّ
اللَّهُ لَهُمْ عَذَابا شديدا*8. قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10)
رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ
آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ*9.وَمَنْ
يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ
تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ
رِزْقًا *10. اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ
الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا /وبالجملة تبدل الطلاق من سورة البقرة2هـ
الذي كان تترتب كل أحكامة وتداعياته تباعا علي تلفظ الرجل بلفظ الطلاق علي امرأته
الي نداء تكليفي يسلب الازواج تكيفهم للطلاق بابتدائه ويجعله في دبر العدة وبعد نهايتها..وبدَّل
الله المتشابهات المظلمة التي كانت تصدر من المطلقين بتشريع سورة البقرة2هـ الي
نور يشع بالرحمة والامل والرجاء والإحكام واليقين في سورة الطلاق 5هـ{فَاتَّقُوا
اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ
إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ
لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ
تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ
رِزْقًا (11)/سورة الطلاق}
11.نسخت سورة الطلاق5هـ{بآياتها} جل أحكام الطلاق من
سورة البقرة 2هـ{وبقي منها a/حكم النهي عن عضل الزواج *b/وحكم الخلع} *c/{ أما حكم تخيير الزوجة في بعض أمورها
فقد بدله الله بأن أدخلها مع الزوج في تكليف واحد هو إحصاء العدة وهم أزواج فأصبحا
لا مجال للتخييروجبرا بقوة التشريع بقيا طول مدة العدة يحصيانها معا *12.نسخت آية
سورة الطلاق{}حكم الاية من سورة البقرة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق