نعلم جميعا ان رسول الله
صلي الله عليه وسلم لا يعلم عن هذا المنهج البشري التأويلي المحرف الذي اختلقه
اصحاب التأويل بناءا علي فهم خاطيء لحديث {{من قال لا اله إلا الله دخل الجنة الله }}} بهذا
القول المختصر وتغافلوا الاحاديث التامة لهذا السياق والتي جاء فيها شرط الصدق
والاخلاص والاعمال الاخري في نصه لدين الله ولم يجري علي لسان النبي صلي الله عليه
وسلم ثم ألسنة الصحابة المهتدين قول باطل مثل تأويلاتهم المخزية وتبين أن هذا النص المختصر رواه راو {{{هو محرز بن قعنب الباهلي به
علي الشذوذ وهو متهم في حفظه كما قال ابو حاتم بن حبان البستي ربما اخطأ }}}}}}}} ولم يحفظه يروي الأغاليط
وفي حفظه مقال بينما سائر الروايات جاءت تامة بالفاظ الاخلاص والصدق واشار لذلك
ابو عمرو بن الصلاح علامة المصطلح والحديث ورفض هذا القول سعيد بن المسيب والحافظ التقي
النقي البخاري والزاهد العالم ابو الحسن البصري اما قول بن الصلاح {{{ قال الشَّيْخ أَبُو عَمْرو بْن الصَّلَاح رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى فِي
الظَّوَاهِر الْوَارِدَة بِدُخُولِ الْجَنَّة بِمُجَرَّدِ الشَّهَادَة فَقَالَ :
يَجُوز أَنْ يَكُون ذَلِكَ اِقْتِصَارًا مِنْ بَعْض الرُّوَاة نَشَأَ مِنْ
تَقْصِيره فِي الْحِفْظ وَالضَّبْط لَا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ بِدَلَالَةِ مَجِيئِهِ تَامًّا فِي رِوَايَة غَيْره }}}} ونكتفي بهذا
لحين تفصيله ان شاء الله ........
لقد تبين ان الراوي
المُحرِّف للحديث والذي سار علي نهجه باقي اصحاب التأويل هو تفرد محرز بن قعنب الباهلي به
علي الشذوذ وهو متهم في حفظه كما قال ابو حاتم بن حبان البستي ربما اخطأ
وقد اوردته
نصا لأهميته في بيان أن الفقهاء الذين تحولوا للتأويل أخطأوا خطأً عظيما ومداره
ايضا علي محرر بن قعنب الباهلي
======================
تحقيق الحديث
اتبع هذا الرابط / :
113... احسن تحقيق لحديث من قال لا اله الا الله دخل...
تحقيق حديث من قال لا إله الا الله دخل الجنة وبيان شذوذه بهذا اللفظ) أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ
بْنُ الْحُبَابِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ
بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَرَّرُ
بْنُ قَعْنَبٍ الْبَاهِلِيُّ ، حَدَّثَنَا رِيَاحُ
بْنُ عُبَيْدَةَ ، عَنْ ذَكْوَانَ
السَّمَّانِ ، عَنْ جَابِرِ
بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَعَثَنِي
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ :
" نَادِ فِي النَّاسِ : مَنْ قَالَ : لا
إِلَهَ إِلا اللَّهُ دَخَلَ الْجَنَّةَ " ، فَخَرَجَ فَلَقِيَهُ عُمَرُ فِي
الطَّرِيقِ ، فَقَالَ : أَيْنَ
تُرِيدُ ؟ قُلْتُ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بِكَذَا وَكَذَا ، قَالَ : ارْجِعْ ، فَأَبَيْتُ ، فَلَهَزَنِي لَهْزَةً فِي
صَدْرِي أَلَمُهَا ، فَرَجَعْتُ وَلَمْ أَجِدْ بُدًّا ، قَالَ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَعَثْتَ هَذَا
بِكَذَا وَكَذَا ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ : يَا
رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ النَّاسَ قَدْ طَمِعُوا وَخَشُوا ، فَقَالَ صَلَّى
الِلَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اقْعُدْ " .
قلت المدون هذا
النص مختصر وناقص يلزمه الزيادات التي ذكرت في الأحاديث الآخري كما قال ابن الصلاح
قلت المدون وفيه محرر بن
قعنب الشهرة : محرر بن قعنب الباهلي النسب : البصري, الباهلي
الرتبة : صدوق حسن الحديث عاش في
: البصرة ومداره ايضا علي محرر
بن قعنب الباهلي قال أبو حاتم بن حبان البستي ربما أخطأ ووثقه أبو زرعة الرازي
وقال أحمد بن حنبل لا بأس به وقال محمد بن إسماعيل البخاري ذكره في التاريخ
الكبير، وقال: يعد في
البصريين ولم يذكره بتصحيح أو تضعيف
=====================
عرض اخر للمصطلح الباطل{{{ كفر دون كفر وكفر لا يخرج من الملة للنووي واهل التأويل الذين حرفوا دين الاسلام }}}
ssuser2e4a96
ssuser2e4a96
ssuser2e4a96
ssuser2e4a96
ssuser2e4a96
Slsl lrby lqr_2th_2015s_wj_qr_3thnwy_pdf
ssuser2e4a96
Ljwhr wlr d_____3
ssuser2e4a96
T gwt _ltwyl_lbn_tymy
ssuser2e4a96
Kh tr lqdy_lslmy_wdwbth
ssuser2e4a96
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق